التوراة

Posted: 03/07/2012 in مواضيع ثقافيه

التوراة الشفهية
بالإضافة إلى توراة موسى تطور التعليم التوراتي بين الناس وسُمِّي «التوراة الشفهية» لأنها كانت تحفظ بالذاكرة وتناقلتها الألسن جيلاً بعد جيلٍ من السلف إلى الخلف لعدم السماح لهم بكتابة التوراة الشفهية (التلمود البابلي “جيطّين” ٦٠ب وكذلك في “تِمورا” ١٤ب من أقوال حاخام شمعون بن لاقِّيش).

قد كان جرح عميق للأمة الإسرائيلية بعد خراب البيت المقدس الثاني وتدمير أورشليم في عام ٧٠م. بعد ذلك لم ينتهِ بطش الرومان ووحشيتهم ضد اليهود وقد منع الإمبراطور Πούπλιος Αίλιος Τραϊανός Αδριανός هادريان (١١٧ – ١٣٨ م) اليهود أن يجتمعوا ويدرسوا التوراة في مدارسهم وكنسهم (كتاب “سيفري” عن سفر التثنية ٣٢: ٤ والتلمود البابلي “بركات” ٦١ ب)، وأيضاً منعهم من الختان (وفقا للكتاب «١٤: ٢ Historia Avgvsta» من المرجح كُتب في قرن الرابع بعد الميلاد وفي المِشنا “سبت” ١٩: ١). بدأت الثورة ضد الرومان في عام ١٣٢م. قاد شمعون بن كوسبا هذا التمرّد.

ولكن الرومان استطاعوا أن يقمعوا هذا التمرد عام ١٣٥م بعد أن قتلوا كثيراً من الحاخامات، ودمرّوا مدنا كثيرة وأيضاً مدينة «بيت تير» (اليوم هي قرية بتير شرق بيت لحم) عند ذلك خافت المحكمة العليا على التوراة الشفهية من النسيان فسمحت بتدوينها. فقد جُمعت «المِشنا» وكتبت باللغة العبرية في القرن الثالث بعد الميلاد تقريباً في أرض إسرائيل. وكذلك كتب «التلمود الأورشليمي» هناك مع بداية القرن الخامس باللغة الآرامية المغربية، وهو تفسير على المِشنا. أما في بلاد بابل (العراق) حيث كانت تعيش هناك جالية يهودية كبيرة فقد كتبوا التلمود البابلي باللغة الآرامية المشرقية في القرن السابع تقريباً. ومع ذلك، بالرغم من كتابتها فقد استمر بعض الأشخاص بحفظها عن ظهر قلبٍ من ذلك الزمن حتى يومنا هذا ولكن عددهم قليل جداً. وكانوا يحفظونها وكأنها نشيد. وعلى سبيل المثال نرحب بقرائنا الأعزاء للاستمتاع بترتيل التلمود (التلمود البابلي “رأس السنة” ١٤أ نوى أثر).

التوراة المكتوبة

إن سفر التوراة الموجود في الكنس والمخطوط على جلد لا يحتوي إلا على الأسفار الخمسة وهي: سفر التكوين، سفر الخروج، سفر اللاويين، سفر العدد، وسفر التثنية. ولكن الكتاب المقدس المطبوع والمسمى «الكتاب المقدس العبري» أو «العهد القديم» فيضم أربعاً وعشرين سفراً، يبدأ بأسفار التوراة الخمسة وكتب الأنبياء وينتهي مع المكتوبات.

توضع سفر التوراة المخطوط في صندوقٍ من الخشب المرصع بالذهب أو الفضة وعليه تيجان أو زهور. وعليه أيضاً كساء مخملي مطرز بخيوط الذهب أو الفضة. نجد هذا الطراز عند اليهود في الدول العربية والإسلامية ولكن اليهود الأوروبيين يستعملون الكيس المخملي لوضع سفر التوراة المخطوط بداخله لحفظه. وتوضع أسفار التوراة المخطوطة في الكنس داخل خزانة كبيرة مبنية في الجدار الذي تكون وجهته إلى البيت المقدس («كتاب التثنية» من تأليف الحاخام موسى بن ميمون باب المحبة شرائع الصلاة ١١: ٣).

الجزء الأقدم والأقدس من الكتاب المقدس هو أسفار موسى، التي تشتمل على ست مئة وثلاثة عشر أمراً على الحياة الاجتماعية (هذا الرقم من أقوال الحاخام شيملاي في التلمود البابلي “ماكوت” ٢٣ب). بالإضافة إلى هذه الوصايا الكثيرة يشتمل كتاب التوراة على سرد لتاريخ العالم بصورة عامة وعلى تاريخ بني إسرائيل بصورة خاصة. تبدأ التوراة بالتكوين وتنتهي ببني إسرائيل وهم على أهبة العودة إلى بلاد إسرائيل بعد أن نزلت عليهم التوراة في جبل سيناء، وبعد أن تاهوا أربعين سنة في الصحراء.

الكتاب المقدس العبري الكامل يتحدث عن تاريخ بني إسرائيل وملوكهم لفترة ألف عام تقريباً. وهو كله مقدسا، لكن حسب التلمود (الميشنا “سَنْهِدرين” ١٠: ١) فإن التوراة فقط هي التي تعتبر من الرب سبحانه وتعالى المباشر على جبل سيناء، وتعتبر بقية أقسام الكتاب المقدس موجهة من المولى تعالى إلى أنبياء بني إسرائيل، عليهم السلام، لكن لا تعتبر هذه الأسفار كلام الله تعالى المباشر.

وفقا لحكماء التلمود (كتاب سيفرا عن سفر اللاويين ٢٧ :٣٤، التلمود البابلي “صوم يوم الغفران” أو “كيفّوريم” ٨٠ب) لا يمكن أبدا أن تُنسخ أو تغير وصايا التوراة التي نزلت من المولى تعالى على النبي موسى عليه السلام بقوله تعالى ﴿فَاحْرِصُوا عَلَى طَاعَةِ كُلِّ مَا أُوْصِيكُمْ بِهِ، لاَ تَزِيدُوا عَلَيْهِ وَلاَ تُنَقِّصُوا مِنْهُ﴾ (التثنية ١٢ :٣٢ ترجمة كتاب الحياة). ومن هذا السبب نجد فرقاً كبيراً بين أسفار التوراة وبين الأسفار الأخرى في الكتاب المقدس العبري. لأن الأنبياء، عليهم السلام، الذين تنبئوا بعد فترة التوراة ليست لهم القدرة والسلطة لتغير شيئا من وصايا التوراة. قد أرسلهم المولى تعالى حتى يتنبئوا عن ما يحدث في المستقبل وليرشدوا بني إسرائيل على الطريق الصحيح.

الموضوع لزياده الثقافه والمعرفه عن اليهود وما يخصهم من ناحية اليهود فقط

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s