القبور المعلقة!! لغز لازال يحير العلماء

Posted: 30/10/2012 in غرائب وعجائب من الحياة

القبور أو الاكفان المعلقة, هي اكفان موتى يتم وضعها على المنحدرات او في الكهوف الجبلية، توجد في عدة مواقع في الصين و الفلبين و اندونيسيا و هي احد التقاليد القديمة الخاصة بدفن الموتى عند بعض الاقليات في تلك المناطق مثل (قبيلة البو \ Bo people) في جنوب الصين و التي تم ابادتها على يد شعوب الـ (مينج \ Ming) التي حكمت بعد المغول مباشرة و لم يبقى منهم الا اعدادا بسيطة و لذلك اختارت تلك القبائل ان تدفن موتاها في مكان هاديء و آمن بين الجبال و الانهار. صورة لاحد قبور قبائل البو مقاطعة سيشوان الصينية.

٢٠١٢١٠٣٠-١١١٩٤٧.jpg

الاكفان المعلقة هي ايضا احد اهم معالم مدينة (ساغادا \ Sagada) في الفلبين التي تظهر في الصورة التالية.

٢٠١٢١٠٣٠-١١٢٠٤١.jpg

لا يزال اهالي منطقة ساغادا يدفنون موتاهم في قبور معلقة !!

أيضا، الاكفان المعلقة هي احد عادات الدفن الرئيسية عند قبائل (توراجا \ Toraja) الاندونيسية، صورة لمقبرة قبورها معلقة.

٢٠١٢١٠٣٠-١١٢٢٢٠.jpg

و مما يميز قبور قبائل التوراجا الاندونيسية ايضا دمى الاكفان، الصورة التالية تظهر مجموعة من دمى الاكفان تطل من احد المقابر المحفورة في احد الجبال .

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣٠٢١.jpg

الهدف من دفن الموتى في هذه الاكفان هو حماية اجسامهم من ان يتم اخذها من قبل الوحوش و مباركة الروح الى الابد حسب معتقدات تلك الشعوب و التي تعتقد ايضا ان صاحب القبر الاكثر علوا يكون اكثر حظا و سعادة و اكثر حفظا و صونا من الاعداء.

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣١٥١.jpg

تلك الاكفان التي عادة ما تحفر من قطعة كاملة من الخشب يتم عادة وضعها اما على حزم معدنية بارزة من الواجهات العمودية للجبال او على البروز الصخرية للجبال أو يتم وضهعا في كهوف في مواجهة المنحدرات كما هي العادة عند قبائل التوراجا الاندونيسية.

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣٢٥٥.jpg

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣٣١٩.jpg

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف قامت تلك القبائل برفع و تنبيت القبور على مثل هذه المنحدرات؟

هذا السؤال الذي حير الخبراء تم الاجابة عليه بثلاث احتمالات: الاول و هو ان تلك الاكفان تم انزالها من اعلى الجبل بواسطة الحبال و الاحتمال الاخر هو ان يتم تثبيت القبور على قطع خشبية على سطح المنحدر تشبه تلك التي يستخدمها متسلقو الجبال اما الاحتمال الثالث فهو ان تكون السلالم الارضية هي الجواب، غير ان هذه الاحتمالات فشلت في تفسير كيفية وضع الاكفان المعلقة التابعة لقبائل Guyue في جبل “النمر التنين” Dragon Tiger Mountain حيث الاكفان موضوعة في كهوف محفورة بالجبل يصل ارتفاعها لمسافة 300 متر عن سطح البحر و الوصول اليها امر في غاية الخطورة ان لم يكن مستحيلا، الامر الذي دعا بالسلطات المحلية الى وضع جائزة مالية لمن يفسر لغز هذه الاكفان و لكن حتى الان لم يتمكن احد من تقديم اي تفسير. صورة لهذه الاكفان:

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣٤٢٠.jpg

٢٠١٢١٠٣٠-١١٣٤٥١.jpg

الجدير بالذكر انه يوجد المئات من تلك الاكفان التي تم اكتشافها في عام 1978 على يد مجموعة من علماء الاثار التي كانت تنقب عن الاثار داخل الكهوف في الجبل.

ملاحظة: الصور الخاصة بالاكفان المعلقة في الصين على الانترنت معظمها قديمة لان عدد كبير من تلك الاكفان تعرض للتخريب و النهب او تم تدميره بفعل العوامل الجوية في الوقت الحاضر.

تعليقات
  1. stpone43dmax قال:

    وجود ارض للميت مشكلة اذا ادت هذه المشكلة الي استخدام اسلوب الدفن في الجبل
    اذا اسلوب الدفن
    ينقسم الي :-
    1- الحفر علي الجبل او النحت
    2- عمل التابوت
    3- انزال التابوت في المكان المحدد
    الحفر يتم الحفر يكون بطريقة ربط القائمين بواسطة حبال وانزالهم اسفل السفح الجبلي اي من اعلى الي اسفل. وايضاغ لا ننسى مواسم الفيضانات في الصين تبلغ المياه مستويات معالية جدا اذا فبمركب وفي فصل الفيضان يتم الحفر
    اما عمل الصندوق فوحدة تقم بها واخيرا ينزل التابوت في الحفرة التي تم تخصيصها
    واقوى احتمال هو ارتفاع منسوب المياه في مونسم الامطار في هذه البلاد؟
    والسؤال الاهم لمن هولاء الجثث لبحارين ملوك فقراء …..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s