البانشي…روح نذير الموت.!!

Posted: 22/04/2012 in ماوراء الطبيعه

٢٠١٢٠٤٢٢-٢١٤٠٠٦.jpg

في ” الأساطير الأيرلندية ” عُرفت كروح لإمرأة تمثل نذير الموت , و ذلك عند ظهورها أو سماع صياحها إذ يُقال أنها مرسال من العالم الآخر .

البانشي

The Banshee

في ” الأساطير الأيرلندية ” عُرفت كروح لإمرأة تمثل نذير الموت , و ذلك عند ظهورها أو سماع صياحها إذ يُقال أنها مرسال من العالم الآخر .

كانت آخر مرة لنشاط ( بانشي ) عام 1948 حسب رواية أصحابها .. و في كثير من المعتقدات أن هذه البانشي هي المتبقية من عصر الآلهة الجيلية , أي قبل نزول المسيحية و إيمان سكان المنطقة بها

كلمة ( بانشي ) هي كلمة مركبة من مقطعين … بان و تعني ” إمراة ”

و شي تعني ” جني ” , أي المرأة الجنية .

* * *

نظرة عامة حول الأسطورة

بدأت تلك الخرافة بوفاة إحدي النساء ذات الشخصية الهامة , و فيما بعد بدأ الإعتقاد بأن ظهورها يعني التنبؤ بالموت .. و ُيقال أنها كانت تظهر لأسر أيرلندية معينة كما قيل أنها أيضاً كانت منتشرة في بعض المرتفعات غرب اسكتلندا .

و يمكن للبانشي الظهور في عدة أشكال مختلفة , و أغلب الإنطباعات أنها قبيحة مخيفة إلي درجة كبيرة و لكنها قد تظهر أيضاً علي قدر عالً من الجمال و الرقة .. و في أحيان أخري تظهر في بعض الحكايات كإمرأة تغسل ثياباً ملطخة بالدماء و يكون أصحاب هذه الثياب هم من اقترب موعد موتهم … و عادة ما يتم سماع صوتها ليلاً ليكون ذلك كإشارة أن أحدهم سوف يموت , و يُذكر أن البانشي هي التي تنبأت بمقتل الملك ( جيمس الأول ) عام 1437 .

هناك عدة سجلات يُعتقدأن بانشي ُتجسد حضوراً كبيراًمن المنازل الأيرلندية و المحاكم المحلية و قصور الملوك , كما روت السجلات أن أنها تتمتع بصوت عبارة عن مزيج بين أنين المرأة و صياح البومة
كما تظهر البانشي ايضاً في عدة أشكال أخري … فعلي سبيل المثال قد تظهر في هيئة ” غراب ” أو ” عرسة ” و جميع الحيوانات التي ارتبطت بالسحر في الفولكلور الأيرلندي .

تاريخ الأسطورة

و كما ذكرنا مُسبقاً أن عويل البانشي هو الإشارة الأساسية للإنذار بالموت , و هنالك عدة ُأسر أيرلندية كانت و لازالت تعتقد أن ظهورها مرتبط بهم .. و كان أكثر أسماء بانشي شيوعاً قد عُرف ب ( ماك ) كما ارتبطت باسم إيرلي ( إحدي العشائر القديمة هناك ) … و يعود تاريخ البانشي تقريباً إلي عام 1380 حيث كان ظهورها في الأدب النورماني .

و يُقال أن عائلةبرايان التي حكمت البلاد في القرن العاشر كانت علي صِلة ب بانشي و يحرصون دائماً علي حضورها في مثل هذه المناسبات , من هنا جاءت الفكرة بأن وجودها مرتبط بوفاة شخصية ذو شأن عظيم .

و قد روي في بعض الأحيان أنها جنية أو شبح , و في أحيان أخري قالوا أنها روح إحدي القتلي و البعض الآخر يقول أنها إمرأة توفيت أثناء الولادة , و تم وصف البانشي عامة كإمرأة طويلة القامة .. تتمتع بشعرً طويل مزيج بين اللون الأبيض و الفضي .. ترتدي عباءة رمادية لكن في بعض الروايات الأخري كانت ترتدي ملابس حمراء و خضراء , غالباً ما تحمل فرشاة كبيرة تستخدمها لتمشيط شعرها , و تشبه حورية البحر إلي حداً ما .

منقول // مع تحياتي سيدة القصر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s