محرقة يهود أوروبا

Posted: 03/07/2012 in مواضيع ثقافيه

محرقة يهود أوروبا
تستعمل كلمة «هولوكوست» على الأغلب في الوقت الحالي لوصف الحملات الحكومية المنظمة من قِبَل ألمانيا النازية (١٩٣٣ – ١٩٤٥) وحلفائها لإبادة الشعب اليهودي بالتحديد والأقليات الأخرى بصورة عامة في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية. لقد كان يعيش في أوروبا قبل الحرب العالمية الثانية أكثر من تسعة ملايين وثلاث مئة ألفِ يهودي، قام النازيون وحلفاؤهم، في الفترة بين ١٩٣٩ و١٩٤٥، بإبادة ستة ملايين يهودي، لا لجرم إلا لأنهم وُلِدوا يهوداً.
إن أصل الـكلمة «هولوكوست» مشتق من اليونانية وتعني «الحرق الكامل للقرابين المقدمة لخالق الكون». وقد استعملت في القرن التاسع عشر لوصف الكوارث أو المآسي العظيمة. ويستعمل الكثير من اليهود الكلمة العبرية «شوآ» بدلاً من «هولوكوست» التي تعني أحياناً الكارثة، وهي كلمة مذكورة ثلاث عشرة مرةً في الكتاب المقدس العبري. ونجدها مرتين في آية واحدة في المزامير ﴿لِيُطْبِقِ الْهَلاَكُ [«شوآ»] فَجْأَةً عَلَى عَدُوِّي، وَلْتُمْسِكْ بِهِ الشَّبَكَةُ الَّتِي أَخْفَاهَا، فَيَهْلِكَ [«شوآ»] فِيهَا﴾ (مزمور ٣٥ : ٨ ترجمة كتاب الحياة).
انتهت هذه المحرقة في شهر أيار عام ١٩٤٥ بالقضاء التام تقريباً على المجتمعات اليهودية في أوروبا التي شكلت ثلث عدد اليهود في العالم. إن الذين شاركوا في تدمير يهود أوروبا هم الألمان والمتعاونون معهم ومن بينهم، حكومات الأنظمة الصورية، وزعماء الدول الفاشستية، والمشاركين مع ألمانيا في الحرب، وكذلك مئات الآلاف من المناهضين لليهود – المنظمين منهم وغير المنظمين – في البلدان التي احتلتها ألمانيا وتلك المتحالفة معها. لقد حدثت تلك الكارثة وسط جو من اللامبالاة من قبل الديموقراطيات الغربية والسكوت النسبي للكنائس المسيحية، مع التواطؤ السلبي، إن لم يكن العملي، لنسبة كبيرة من الأهالي في كل أنحاء أوروبا المحتلة.
يكون من المفيد لنا أن نعرف المزيد عن ما حدث في معسكرات الاعتقال حتى لا تعيش البشرية مرة أخرى اللحظات المفرطة في الألم التي عاشتها خلال هذه الحرب. كتب المؤلف الإيطالي بريمو ليفي (لاوي) الكتاب «هل هذا هو الإنسان؟» ووصف فيه السنة التي أمضاها سجيناً بالكثير من التفصيل في مخيّم الموت «أوشفيتز» في بولندا المُحتلة. هذا الكتاب متاح باللغة العربية مع كتب أخرى عن نفس الموضوع في موقع «مكتبة علاء الدين» على شبكة الإنترنت.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s