الحكاية خرافية

Posted: 03/07/2012 in مواضيع ثقافيه

الحكاية الخرافية هي قصص وهمية تحتوي على شخصيات فلكلورية (مثل الجنيات الصغيرات أو العفاريت أو الأقزام أو الجبابرة أو العرافات أو العمالقة أو الأميرات أو الحيوانات الناطقة) في عالم خيالي مرتبط بالسحر أو بالقوى الخارقة للطبيعة.
تكون هذه الحكايات غالباً موجهة للأطفال وتختتم بنهاية سعيدة. تحتوي الحكايات الخرافية عادة على دروس أخلاقية مخفية. من أشهر كتاب هذا النوع من الحكايات الأخوان غريم الألمانيان (مؤلفا بيضاء الثلج، والأميرة النائمة، وسندريلا), والكاتب الفرنسي شارل بيرو مؤلف ذات القبعة الحمراء، واللحية الزرقاء، وعقلة الإصبع، وجلد الحمار والمؤلف الدانماركي هانس كريستيان أندرسن (مؤلف عروس البحر الصغيرة). كما يمكن تصنيف بعض قصص ألف ليلة وليلة كحكايات خرافية.

تعريف

الحكايات الخرافية هي نوع مميز من القصص يستخدم في الأشخاص ذوي الخيالات الواسعة والتي تستطيع أن تجعل من القصة الخرافية مسلية وممتعة وغير مملة، حيث تدور فيها أحداث مشوقة تشد القارئ إلى إكمال قرأته للقصة.ويكون عادة في الحكايات الخرافية وجود الجنيات والجن والسحر وأيضا بعض القدرات الفائقة لأبطال الحكاية، مثل الاختفاء والطيران والقيام باعمال سحرية وغير ذلك. و للحكايات والقصص عدة فوائد. منها التسلية وتنمية القدرات الخيالية للطفل أي اكتساب الخيال الواسع ومنها من تحتوي على مقاطع قد تفيد في الحياة اليومية.وهي محبوبة لدى الجميع سواء الكبار أو الصغار

التاريخ

تاريخ الحكايات الخرافية قديم جدا، كانت قبل أن تصبح أدب مستقل بذاته وقبل أنت تكون روايات مكتوبة، كانت تحكى الحكايات الخرافية شفهيا وتنقل من جيل إلى جيل، وحتى تاريخ تطورها غامض وغير معروف, وأقدم قصص خرافية معروفة وجد ت في مصر القديمة ويعود تاريخها إلى أكثر من 1300 سنة قبل الميلاد.

الخرافة في الأدب العالمي

لعل أقدم مجموعة من هذه الخرافات هي الباتشاتانترا الهندية، وربما كانت الخرافات الهندية هي الأساس الذي اعتمدت عليه خرافات إيسوب التي تعتبر أقدم ما دون من خرافات. ومن أهم الأسماء التي تذكر في تاريخ الخرافة الكلاسية أسماء بابربوس، وفيدروس، وبلانوديس ماكسيموس. وفي العصور الوسيطة بدأت تظهر سلسلة الخرافات التي تدور حول التهكم على رينار الثعلب. وأخيراً أعطى جوته في القرن 19 الشكل الكلاسي للخرافة. وتعتبر ماري دي فرانس أعظم مؤلفة خرافات في العصور الوسيطة وقد اقتبس منها تشوسر قصته ” حكاية الراهبة”. ولعل لافونتين الفرنسي أعظم وأمهر فنان أدبي كتب الخرافات. وقد ظل كل من ليسنغ وجيلبرت وغيرهما في ألمانيا، وبرنارد ماندفيل وجون جاي وغيرهما في إنجلترا، يستخدمون الطريقة التقليدية في تأليف خرافات الوحوش. على أن استخدام الخرافة بمعنى حكاية عامة ذات مغزى معين قد ظهر فيما كتبه ج. ر لوويل 1848 تحت عنوان ” خرافة من أجل النقاد”.

الخرافة في الأدب العربي

ومن هذا القبيل كليلة ودمنة لابن المقفع.

John Bauer’s illustration of trolls and a princess from a collection of Swedish fairy tales
خصائص الخرافة تتسم الخرافة بعدة سمات 1-المكان والزمان الذي يفترض ان تكون الاحداث جرت فيهما ليس محددا 2-تتسم نهاية الخرافة بانها منصفة وعادلة بمعني ان يلقي الاشرار عقابهم وينال الاخيار ثوابهم 3-ومن أهم السمات المميزة للخرافة بتمتعها بقدر كبير من الفانتازيا والخيال بمعني ان يكون من ضمن ابطالها الشياطين والجنيات والساحرات 4-التناقض من أهم سمات الخرافة بمعني ان توجد شخصية طيبة لكن فقيرة وأخرى شريرة لكن غنية 5-من الارقام المميزة الرقم سبعة والرقم ثلاثة مثل الشيطان والثلاث شعرات الذهبية سنووايت والاقزام السبعة الارانب السبعة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s