انتحال شخصية !!!! ” إهداء للدكتور ” فلان” .

Posted: 25/02/2012 in مخلفات مدونتي

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم أحببت أن أتحدث معكم عن موضوع حدث معي  مما جعلني أفكر في طرح موضوع عن تلك ” الحادثة” أو ” القضية”  ” أو الحالة المرضية ” لبعضهم وهو ما أراه مناسبا أكثر لتلك الشخصيات التي صادفتني وما جعلني في حالة ذهول وصدمة من أناس يتظاهرون بشخصية أخرى ويرتدون رداءا ليس لهم!!!! وما زادني عجبا هو الأسماء  ” الملصقة ” بجانب تلك الشخصيات ك ” دكتور فلان” مثلا وباعتقادي أنه لو أضيفت كلمة بجانب تلك الأسماء لكانت كلمة ” منافق” و ” كاذب” و ” بائس ومعقد” بجانب تلك الأسماء أكثر تناسبا مع أمثال هذه الزمره من البشر !!!! , ,,, كاتب في أحد المدونات يدعي الرقي والقدرة على فهم شخصيات البشر من مجرد حرف يكتبونه وليس من خلال مجالسة حقيقية لتلك الشخصيات حتي يستطيع القول ب ” أنا أعرفك وأعرف تفكيرك وشخصيتك”!!!! هذا التصادم بيني وبين تلك الشخصية ” المريضة” منتحل شخصية “الدكتور العلاني” وقد يكون مجرد دكتور بيطري ربما  أو هذا ما استنتجته من كلماته وتصرفاته معي التي تنم عن شخصية “حيوانية” تقبع تحت جلد ذلك الإنسان المدعي الفهم!!!

على العموم أمثال هذا النوع من البشر لايستحق الحديث عنه مطولا ولكنه أعطاني فكرة جميله في البحث عن موضوع آخر لمدونتي وهو “انتحال الشخصيات” …أرأيتم؟؟!!! أمثال هذه “الحثالة” قد يكون مفيدا أحيانا 🙂 وإن كان بالأغلب عن دون قصد منهم 🙂

لنبدأ الحديث إذن ونتناول جوانب هذا الموضوع :-

الشخص المقلد أو منتحل الشخصية هو اللذي ينسخ سلوك وتصرفات الغير ,, وهناك أنواع كثيرة في موضوع إنتحال الشخصيات  ,,وسأذكر أكثر هذه الأنواع  شيوعا :_

أولا: من الناحية القانونية : فنان ينتحل شخصية مشهورة “للتسلية” وليسخر مثلا من الفضائح التي تقع في الآونة الأخيرة أو السخرية من أنماط سلوكية معينة وتقليد شخصيات معروفة ك “ألفيس بريسلي” أو إبراهام لينكولن , ولينين مثلا ويعد هذا النوع قانونيا لأن هذه العمل هو جزء من عملهم ويمكن فرز طبيعة أعمالهم بتقليدهم لنوع معين من البشر مثل الإنطباعيين أو بالمشاهير فقط .

ثانيا” منالناحية الغير قانونية :وهذا النوع يعمل كجزء من عمل إجرامي كإنتحال الشخصية , وعموما المجرم يحاول إنتحل شخصية أخرى من أجل إرتكاب عمليات إحتيال , مثل الحصول على معلومات سرية أو الحصول على الملكية التي لا تنتمي لهم والمعروفين بإسم “الهندسة الإجتماعية” و ” المحتالين”.

ثالثا: المصيدة أو الشرك السياسي:- وتستخدم كشكل من أشكال الحماية للشخصيات السياسية والعسكرية وهذا الشخص يقوم بالتضليل على تلك الشخصيات طوعا أي يكون أحد أفراد الحماية أو “قسرا” من تلك الشخصيات ليقوم بهذه المهمة حتي يجلب الإنتباه إليه ليثير زوبعة من القتال بين الحاضرين أو يكره الحضور بمنتج معين أو حزب معين أو قضية معينة ليكون هناك رد فعل قوي من الشعب , وتلك الطريقة تستخدم لأسباب تجارية أو إجتماعية أو لتحقيق مكاسب شخصية .

مقلد لجورج مايكل

مقلد لثيودور روزفلت

وصفة إنتحال شخصية أو سلوك معين ليس بالأمر الهين فهو يحتوي على جوانب خطيرة إن أمعنا النظر بها وهناك نظرية تسمي ب ” نظرية التعلم الإجتماعي” وهي نظرية دراسة السلوك الأكثر ملائمة لعلم الجريمة  ويعتقد ” ألبرت باندورا” أنه قد يتعلم البعض وخصوصا من الصغار على الطريقة العدوانية في التعامل وذلك يسمي بنمذجة السلوك وأعرب أن الأفراد لا يرثون في الواقع الميول العنيفة بل يتعلمونها من خلال مراقبة تصرفات الآخرين إما شخصيا أو من خلال وسائل الإعلام  أو البيئة وباعتقاد هؤلاء الزمرة من المقلدين أن يتصرفاتهم تلك يخففون التوتر الذي يشعرون به أو لكسب ثناء الآخرين من زمرة أخرى “فاشلة” “مسيطرة”  أو ربما يساعدهم ذلك على بناء الشعور بالثقة بالنفس.

ويعتقد ألبرت بندورا أنه من خلال تجربة لعبة “دمية بوبو” على الأطفال حيث يقوم الأطفال بضرب دمية مصنوعه من النايلون ويتم نفخها ووضعها أمام طفل مثلا وكأنها شخص آخر.  بهذه التجربة يرى ألبرت أنه يستطيع التعرف على السلوك العدواني ودوافعه لدى الأطفال فقد يكون النيل من جائزة أو مكافئة هو الدافع لدى الطفل ولكنه يخرج صفات أخرى مولوده في نفسية هؤلاء الأطفال والتي إن لم يتم علاجها والتصرف بشكل سليم وواعي اتجاه هذا الغضب والعدوانية في نفسية الأطفال قد يكون الطفل اللذي أمامنا هو بداية ولادة مجرم في المستقبل .

ألبرت بندورا

دمية بولو

وقد عمل ألبرت تجربة على عدد من الأطفال وقد شاهد نموذجا عنيفا من الأطفال يقوم بضرب لمهرج من البلاستك يسمى بدمية البوبو بقوة  فنموذج من الأطفال قام بضرب الدمية بمطرقة على رأسها!!!! ونموذج أخر يقوم بقذف الأشياء عليه والجلوس عليه ونموذج آخر يقوم يتكرار اللكمات على الأنف وهناك من يقوم بسحبه وضربة بكل أطراف الغرفة !!! وقذفه في الهواء وضربه بالكرات.

لنلقي نظرة على تجربة ألبرت “دمية بوبو”

وبعد شريط الفيديو هذا تم وضع الأطفال في غرفة أخرى مع ألعاب جذابة وممتعه ولكنهم لم يقتربو منها !!! وبهذا الطريقة كأنه تم عمل احتجاز إن صح القول لتلك المشاعر المتذبذبة من الغضب والإحباط , ثم بعد ذلك تم اقتياد الأطفال إلى غرفة أخرى يوجد بها ألعاب مطابقة لدمية بوبو فقامو بإفراغ ما يشعرون به من غضب وإحباط كما رأيتم في الفيديو .

ويقول بندورا وغيره من العلماء أن 88% من الأطفال يقومون بتقليد تصرفات الكبار العدوانية (وقد يكون الدكتور “فلان” أحدهم وعانى ما عانو هؤلاء الأطفال )  🙂

 

وكما هو معروف التعلم  أو الرصد والتقليد أو النمذجة يحدث عندما يلاحظ الأشخاص الأفراد الآخرين ويقومون بتقليد سلوكهم …

 

لنبتعد قليلا عن “دمية بوبو” ونرى زاوية أخرى أو بعدا آخر لهذا الموضوع .

قد تحدثنا عن أن أي مجرم لابد أن تكون بدايته هو تكوين مشاعر من الغضب والإحباط نتيجة تقليد الكبار أو بالنسبة للكبار تقليد الغير مما ينتج عنه مجرم مستقبلي بالنسبة للأطفال ومجرم دموي بالنسبة للكبار ,,حسنا اتفقنا علي فهم ذلك ,,

 

الآن دعوني أتحدث لكم عن فلم ربما يكون معروف لديكم وأجده البداية المهمة في الحديث عن “المقلدون” أو “إنتحال شخصية أخرى أو اقتباس تصرفاتها” وهو فلم  Natural Born Killers  هذا الفلم اللذي كان مصدر إلهام كبير لأكبر موجة عمليات قتل يقوم بها “مقلدون” لمجرمين آخرين في طريقة القتل والوحشية ,,وليس السبب في ذلك أنه قد إحتوى على أكبر قدر من أعداد عمليات القتل المنفصلة ولكن لأن القتلة أنفسهم ذكرو أن هذا الفلم كان هو المصدر الأساسي في قيامهم بتلك الجرائم! وهذا لا يثير الدهشة إن كنا قد ألقينا نظرة على الفلم ومحتواه ..وللأسف أن Tarantino مؤلف هذا الفلم قد أُعتبر متورطا بسبب كتابته لقصة الفلم وهو قيام زوجين بعمليات القتل التي قادتهما للشهره في آخر المطاف!!!  وقد كان محتوى الفلم يتناول جوانب “واقعية” من حياة قتلة حقيقيين أدى ذلك إلى وصولهم إلى النجومية  , ومن عشاق هذا الفلم الثنائي Mickey و  Mallory اللذين تناول الفلم قصة حياتهما!!.

 

صورة من فلم Natural Born Killers

Natural Born Killers (1994)

 

وقد كانت أشهر قضية قتل  وراء وقوعها هذا الفلم هي قضية الزوجين Sarah Edmonson و Benjamin Darrus وسبب شهرة قضيتها ليست لعدد القتلى واللذين كانو السبب في قتلهم وهو  (2) من الضحايا بعد  جلب هؤلاء القتلة lsd شاشة عرض ومشاهدة الفلم لعدة مرات قبل قيامهم بقتل الضحيتين !!!

بل بسبب ”  خسارة القضية ” التي قام برفعها أهالي الضحايا وأصدقائهما على مخرجين هذا الفلم اللذي أصبح سببا في زيادة القتلة اللذين يقومون بتقليد أحداثه!!!!

 

Natural Born Killers كان السبب أيضا في التأثير على مرتكبي مجزرة كلومباين. وقد كانت عبارة  “going NBK” وهي الحروف الأولى من الفلم تتقلد الصفحات الأولى للكاتبان الصحفيان اريك هاريس وديلان كليبولد واللذين تحدثو عن بداية ثورة بسبب هذا الفلم.!! وقد كان Jeremy Steinke أحد المعترفين بشريط فيديو مصور بأن هذا الفلم كان هو السبب بقيامه بقتل أبواى صديقته وأخيه .

وبالإضافة إلى هذا، فإن هناك بعض الجرائم الأخرى التي تأثرت تأثرا كبيرا بفيلم Natural Born Killers مثل:

1- قطع رأس فتاة تبلغ من العمر 13 سنة من ولاية تكساس على يد صبي يبلغ من العمر 14 سنة واللذي أراد أن يكون (( مشهورا كمثل الشخصيات التي تحدث عنها فلم Natural Born Killers )).

2-  قام  Nathan Martinez بقتل والدته وشقيقته بعد أن أصبح الفلم هاجسه الوحيد!!.

3- قامت Angus Wallan و Kara بقتل زميل لهم بسبب تقليدهم لشخصيات هذا الفلم.

4-  Eric Tavulares قام بقتل Lauren Aljubouri في منتصف الطريق بعد مشاهدته لهذا الفلم.

 

وقد حاول الطاقم الإداري للفلم من مخرجين ومؤلفين الهروب من القضايا القانونية بسبب ما نتج من أعمال إجرامية بسبب هذا الفلم ومطالبة الأهالي بالتعويض وإلغاء رخصة الإخراج من هؤلاء الفنانين وهروبهم ذاك لم يكن بالشيء السهل القيام به بل واجهو عدة صعوبات كانت نتيجتها الهروب من القضايا بعد تعب شديد مثلما خسر مؤلف  Money Train  عضويته في الأكاديمية الأمريكية لفنون التصوير بعد تصويت كبير لطريقة تصويره وكتابته لطريقة  الجرائم البشعه في الفلم.

وقد كان الفلم يحتوي على لقطة يقوم فيها القتلة في احراق ال subway لنيويورك وبعد نزول هذا الفلم إلى دور العرض قام ” مقلد ” بالقيام بتلك العملية !!! شعب مجنون أليس كذلك ؟؟!!!

 

أتمني أنني لم أثقل عليكم بالحديث المطول …وأشكر الدكتور البيطري “فلان” على إظهاره للشخصية الحيوانية المتوحشة التي كانت تقبع بداخل رداءه “المزور” وأتمنى له ولشاكلته مزيدا من “ضبط الأعصاب” حتى لايكون سببا في دمار المجتمع والإحتفاظ بتاريخه “الطفولي المعقد” لنفسه. 🙂

 

بقلم : سيدة القصر

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s