الاسطورة… !!!

Posted: 24/06/2011 in ماوراء الطبيعه

الأسطورة هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما.. تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي الذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية عموما.

الأشباح!!!

الأشباح حسب تصنيف الباحثين و المهتمين بهذه الظاهر المثيرة للجدل نوعان : نوع مؤذ يعتقد أنه يمثل أرواح الذين قتلوا ظلما، ونوع آخر ودود ميال إلى المساعدة يعتقد أنه يمثل أرواح الأشخاص الذين كانوا في حياتهم محل حب وتقدير.
بالطبع هناك نوع آخر خارج التصنيف و هو النوع الذي لا يؤذي و لا يساعد .. أو النوع السلبي على حد قول الباحثين ..
و كثيرا ما يربط الناس بين الجن و الأشباح رغم أن تعريف كليهما مختلف تماما و سنعود لهذا الموضوع في موضع لاحق .
فلا يكاد يخلو بيت عربي من الحديث عن الأشباح والجان والعفاريت ، ومن الصعب العثور على شخص لم يصادفه في حياته شبح أو جني أو حتى عروسة البحر التي نسجت حولها العديد من الأساطير حتى ان البعض عرض صورا لمخلوقات برأس وجذع امرأة وأطراف على هيئة زعانف سمكة .

ولا يقتصر الأمر على دولة دون أخرى في المنطقة العربية وتشهد على ذلك الاحصائية الحديثة التي أكدت أن العرب ينفقون سنويا ما يقدر بنحو 10 مليارات من الدولارات على الدجل والشعوذة واستخراج الجان وفك مفعول السحر .
الأمر الذي يؤكد احتمال وجود أساس بين البشر لهذه المخلوقات ، وعلى سبيل المثال في دولة الامارات انتشرت صورة فوتوغرافية لشبح بين صخرتين قيل ان صبي تمكن من التقاطها عبر كاميرا حديثة جدا تصور بواسطة الأشعة تحت الحمراء .
أما في مصر فلا يمر عام الا ويتعالى الصراخ في قرى الصعيد بشأن حرائق تطال مئات المنازل بدون تفسير لها سوى انها من صنع الجان ويضطر سكان قرى بأكملها لهجرة منازلهم خشية هذه المخلوقات الخفية .
والمدهش ان الأمر لا يقتصر على المجتمعات الشرقية وحدها والتي يشاع حولها الجهل والميل الى التفسيرات الخرافية لبعض الظواهر الكونية بل أنه امتد الى دول العالم المتقدم أيضاً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s